Deskripsi
Masalah
Diberbagai daerah masih banyak terdapat tradisi ritual pada
hari-hari tertentu, seperti ketika musim tanam
atau musim panen, bersih desa,
larung sesaji, nyandran dll. Biasanya orang-orang membawa “persembahan”ke
tempat-tempat yang dikeramatkan. Dipimpin oleh ketua adat mereka melaksanakan
ritual tertentu yang terkadang berupa bacaan-bacaan thoyyibah, dan adapula yang
ditambah dengan mantra-mantra dan doa permohonan keselamatan pada penguasa
wilayah itu.
Oleh
pemerintah daerah setempat ritual seperti itu sering dikemas dalam nuansa
pariwisata untuk mendongkrak perekonomian warga sekaligus menambah pendapatan
asli daerah
Pertanyaan
a.
Apakah
hukum mengadakan acara nyadran (ritual adat) pada hari-hari tertentu ?
b.
Bolehkah
mencampur bacaan kalimat-kalimat thoyyibah dengan doa-doa persembahan pada
penguasa atau penunggu tempat-tempat keramat ?
c.
Bolehkah
nguri-uri (melestarikan ) ritual nyadran dengan dalih untuk menggerajkkan
sector perekonomian ?
d.
Halalkah
mengkonsumsi makanan yang dijadikan ssaji pada saat upacara ritual tersebut ?
Jawaban
a.
Nyadran
dengan mempertimbangkan tujuan dan prakteknya adalah :
-
Haram
apabila terdapat penodaan aqidah atau penghambur-hamburan harta
-
Boleh
jika subtansi nyadran sudah diluruskan sesuai dengan tuntunan syariat seperti
doa, sedekah dan bertawasul dengan para nabi dan sholihin
Referensi
شرح البهجة الوردية
- (ج 17 / ص 350)
وأما الاستعانة
بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقيب ذلك
على سبيل جري العادة بعض خوارق فإن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي
ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما
يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على أحد فليست من السحر بل من الأسرار والمعونة
فإن انتفى شيء من تلك القيود فتعلمها حرام إن تعلم ليعمل بل كفر إن اعتقد الحل فإن
تعلمها ليتوقاها فمباح أولا وإلا فمكروه ا هـ
إعانة الطالبين -
(ج 2 / ص 397)
قوله: فائدة: من
ذبح) أي شيئا من الابل، أو البقر، أو الغنم.وقوله: تقربا لله تعالى
أي بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده.وقوله: لدفع شر
الجن عنه علة الذبح، أي الذبح تقربا لاجل أن الله سبحانه وتعالى يكفي الذابح شر
الج عنه.وقوله: لم يحرم أي
ذبحه، وصارت ذبيحته مذكاة، لان ذبحه لله لا لغيره، (قوله: أو بقصدهم: حرم) أي أو
ذبح بقصد الجن لا تقربا إلى الله، حرم ذبحه، وصارت ذبيحته ميتة.بل إن قصد التقرب
والعبادة للجن كفر كما مر فيما يذبح عند لقاء السلطان أو زيارة نحو ولي.
بغية المسترشدين ص
297
واما التوسل
بالانبياء والصالحين فهو امر محبوب ثابت في الاحاديث الصحيحة وقد اطبقوا على طلبه
بل ثبت التوسل بالاعمال الصالحة وهي اعراض فبالذوات اولى اما جعل الوسائط بين
العبد وبين ربه فإن كان يدعوهم كما يدعو الله تعالى في الامور ويعتقد تأثيرهم في
شيئ من دون الله فهو كفر وان كان مرادهم التوسل بهم الى الله تعالى في قضاء مهماته
مع التقاده ان الله هو النافع الضار المؤثر في الامور فالظاهر عدم كفره وان كان
فعله قبيحا
b.
Apabila
yang dimaksud dengan penguasa dan penunggu tempat-tempat keramat adalah selain
Allah, maka merupakan perbuatan syirik, apalagi disana terdapat pencampuran doa
dan mantra-mantra
Referensi
تفسير الجمل ج 4 ص
417
قال مقاتل كان اولى
من تعوذ بالجن قوم من اهل يمن من بني حنيفة ثم فشا ذلك في العرب فلما جاء الاسلام
صار التعوذ بالله تعالى بالجن
المنتقى من فتاوى
الفوزان - (ج 11 / ص 3)
وأن الشَّافي هو
الله وحده .ولا بدَّ من التَّنبيه على أن بعض المشعوذين والسَّحرة قد يذكرون شيئًا
من القرآن أو الأدعية، لكنَّهم يخلُطون ذلك بالشِّرك والاستعانة بالجنِّ
والشَّياطين، فيسمعُهُم بعض الجهَّال، ويظنُّ أنهم يعالجون بالقرآن، وهذا من
الخداع الذي يجب التنبُّه له والحذر منه .
c.
Mengikuti
tafsilan jawaban sub A
d.
Apabila
makanan itu halal dari segi dzat dan sifatnya maka boleh dimakan
Referensi
حاشية الجمل - (ج
22 / ص 83)
(
فرع ) لا تحل ذبيحة المسلم أو غيره لغير الله كمحمد أو موسى أو عيسى صلى الله عليه
وسلم أو الكعبة أو السلطان تقربا إليه عند لقائه أو للجن بل إن ذبح لذلك تعظيما أو
عبادة كفر نعم إن ذبح للرسل أو الكعبة تعظيما لكونها بيت الله أو لكونهم رسل الله
أو قصد نحو الاستبشار بقدوم السلطان أو نحوه أو ليرضي غضبانا أو للجن بقصد التقرب
إلى الله ليكفيه من شرهم لم يحرم لانتفاء القصد لغير الله تعالى في الجميع كذا في
حج وأقول تضمن هذا الكلام أن للحرمة صورتين إحداهما يكفر فيها فليحرر فصل إحدى
الصورتين من الأخرى ويمكن أن يقال يجمعهما أن يكون الحامل على الذبح هو الكعبة
مثلا على وجه استحقاقها ذلك ثم الاستحقاق تارة على وجه كون الفعل عبادة وتعظيما
وتارة لا على هذا الوجه فالأول صورة الكفر والثاني صورة مجرد التحريم ثم رأيت
الطبلاوي وافق على ذلك فليحرر جدا فإنه محل تأمل ا هـ سم
ترشيح المستفيدين ص
326
واما ما يعمل فيه
فينبغي ان يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة
والاطعام والصدقة وانشاء شيئ من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب الى فعل
الخير والعمل للاخيرة واما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغيرذلك فينبغي ان يقال
ما كان من ذلك مباحا بحيث يتعين للسرور بذلك اليوم لا بأس به وما كان حراما او
مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الاولى
HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL DINIYAH
PENGURUS WILAYAH NAHDLOTUL ULAMA JAWA TIMUR
DI-PON PES ICHYAUL ULUM DUKUN KAB. GRESIK
21-22 MUHARROM 1430/17-18 JANUARI 2009
Tidak ada komentar:
Posting Komentar